منتديات زهرة الجنوب
مرحبا عزيزي الزائر نتمنى ان تنظم الى اسرتنا الجميله
مع تحيات منتديات زهرة الجنوب

منتديات زهرة الجنوب


Free CursorsMyspace L
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غشاء مشيمة الرحم يعيد الإبصار للمكفوفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon
المديرة
المديرة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 628
العمل/الترفيه : الرسم والانشاد
المزاج : متقلب
علم دولة :
&n :
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: غشاء مشيمة الرحم يعيد الإبصار للمكفوفين   الخميس أكتوبر 02, 2008 11:47 pm

غشاء مشيمة الرحم يعيد الإبصار للمكفوفين


تقدم كبير شهدته جراحات العيون في السنوات الأخيرة

أبها: مها أبوالنجا
يقدم الطب الحديث في مجال جراحات العيون حلا للمكفوفين بإعادة الإبصار لهم وذلك في حالات خاصة، وتعد عملية ترقيع سطح القرنية باستعمال الغشاء الأمنيوسي المبطن لمشيمة الرحم والقريب من جلد الجنين في بطن أمه علاجا لإخراج الأعمى من ظلمة حالكة طالما عانى منها في صمت .
وأوضح الدكتور محمد حنتيرة زميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا أهمية استعمال الغشاء الأمنيوسي كونه أسمك وأقوى غشاء بيولوجي، وهو ذو خواص نادرة تسمح بزحف الخلايا على سطحه، وتساعد على التئام الجروح العنيدة، وتساعد الخلايا المفرزة لدموع (خلايا جوبلت) على أداء وظيفتها بكفاءة عالية، وستعمل كواقٍ لأنسجة العين الملتهبة بعد الحروق.
وعن فكرة استخدام هذا الغشاء الغريب في جراحات العيون أكد الدكتور حنتيرة على اكتشاف فوائده منذ عشرين عاماً، واستخدامه كأغطية واقية للحروق الحادة بالجسم، مما أدى إلى استحداث استعماله في جراحات القرنية وإثبات نجاحه.
وأشار إلى كيفية تحضير الغشاء بعد عمليات الولادة القيصرية، وتتم بأخذ مشيمة الرحم، وفصل الغشاء المغطي لها (الأمنيوسي)، ومعالجته بمضادات البكتريا ومضاد ضد الفطريات، وحفظهافي درجة تبريد عالية تصل إلى 80 تحت الصفر.
وعن حالة المريض الذي أجريت له عملية زراعة الغشاء، وسبب اختيار هذا النوع من الجراحات النادرة قال الدكتور حنتيرة"كان المريض يعاني من قرحة مزمنة بقرنية العين اليسرى، مما أدى لفقدانه نعمة البصر، وحبسه في الظلام لفترة طويلة، وأخفقت العقاقير الطبية في علاجه، حتى إنه تم استعمال مستخلص دم المريض، فلجأنا إلى العملية لإنقاذ عينيه.
ونفى الدكتور حنتيرة إمكانية نقل الغشاء للأمراض، بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وفحص المرأة الحامل قبل ميعاد الولادة، وأخذ الغشاء منها، كما يتم عمل فحوصات دقيقة للغشاء قبل استعماله، للتأكد من خلوه من أي أمراض معدية .
وعن احتمال رفض الجسم أو العين لهذا الغشاء أكد على عدم احتواء الغشاء على أية خلايا تهيج جهاز المناعة، ومما يميزه عن غيره من أنسجة الجسم فصل الجنين 9أشهر عن الجهاز المناعي لأمه.
وعن مخاطر العملية أكد على أنها آمنة، وتستغرق من 15 إلى 20 دقيقة، وتحت تخدير موضعي، ويلتئم الجرح خلال أسبوع، بعدها يتمكن من فقد نعمة البصر وفي حالات خاصة من استعادة نظره.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غشاء مشيمة الرحم يعيد الإبصار للمكفوفين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهرة الجنوب  :: المنتدى العام :: عيادات زهرة الجنوب الطبية-
انتقل الى: